عند إكمال هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية.
1. الطلاب في هذا المستوى يستذكرون المعلومات من الذاكرة "المكتسبات القبلية ، حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بمفهوم البحث العلمي ويتم طرح أسئلة متعددة على الطلاب ويطلب منهم الإجابة عليها، وكمثال عن ذلك يمكن أعطاهم أسئلة ملىء الفراغات الهدف منها استرجاع واستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بمفهوم البحث العلمي.
2. يقوم الطلاب بتحديد المميزات القاعدية التي تمكنهم من ضبط المتغيرات وتحديد المفاهيم المتعلقة بالمحور ويكون ذلك عبر طرح بعض الأسئلة المختلفة انطلاقا ما تم الاستفادة منه من دروس سابقة.
3. في هذا المستوى يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالبحث العلمي والأهداف المتعلقة بدراسة موضوع البحث العلمي وتحديد كيفية اختيار وتقسيم وانجاز بحث علمي من طريقة التهميش إلى كيفية استعمال أدوات البحث العلمي.
4. يقوم الطلاب بالإطلاع على مختلف طرق البحث العلمي وكيفية انجاز بحث علمي بداية من اختيار موضوع البحث إلى كيفية تحديد الإشكالية وتقسيم موضوع البحث ثم تحليل موضوع الدراسة ووفق منهجية محددة ودقيقة.
5. يبحث الطلاب عن دور البحث العلمي وهنا يستعمل الطلاب العصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة في انجاز البحث وكيفية حلها انطلاقا مما استفاد منه الطلاب من الدروس السابقة.
6. يقوم الطلاب بفحص مصادر المعلومات التي تلقوها قصد تقييم واتخاذ القرارات بناء على المعايير التي حددوها في كيفية انجاز بحث علمي قصد الوصول إلى النتائج المرجوة من البحث

•يعتبر مقياس علم النفس المرضي للمتمدرس مادة أساسية في تكوين طالب علم النفس تخصص المدرسي،بحيث يحتوي هذا المقياس الدراسي على مجموعة من المحاضرات التي تتحدث عن مختلف الاضطرابات التي تظهر في الوسط المدرسي، بغية تعريف طلبة علم النفس المدرسي بها، وذلك من حيث تعريفها، أسبابها، وكذا طرق تشخيصها وعلاجها، حتى يتسنى للطالب التعامل الصحيح معها مستقبلا خلال مشواره المهني في الوسط المدرسي.


يعتبر مقياس التسيير المالي من المقاييس المهمة للطالب الجامعي في مختلف تخصصات الاقتصاد، حيث يفتح مداركه على الكثير من المعارف في المجال المالي، ويفيده جدا في إجراء بحوثه الميدانية وإعداد مذكرة التخرج.

ويعد التسيير المالي فرع من علوم التسيير يؤدي دور المنسق بين مختلف المجالات والوظائف وبالتالي يدرس التسيير المالي ويعالج قضايا المفاضلة بين المشاريع الاستثمارية التي تعظم ثروة أصحاب المصالح، ودراسة إشكالية تمويل الاحتياجات المالية لهذه المشاريع بأقل تكلفة وأفضل مزيج تمويلي، كما يقع على عاتق المسير المالي كذلك تسيير وإدارة التدفقات النقدية وتسيير المخاطر المالية بالمحيطين الداخلي والخارجي للمؤسسة من أجل اتخاذ قرارات مالية (قرار الاستثمار، التمويل، توزيع الأرباح) ناجعة وفعالة.