تهدف هذه المادة الى جعل الطالب يلم بالاصلاحات الجديدة في مجال الوظيفة العامة والافادة تكون في اتجاهين :

  • جعل الطالب تكون لديه نظرة تحليلية لتطور نظام الخدمة العمومية في بلاده والتمييز بين هذا التطور في ظل نظام احادي وتعددي.
  • ان الفائدة من دراسة نظام الوظيفة يدخل ضمن الاهداف الواقعية التي تؤهل الطالب مهنيا في التكيف مع الوظيفة العامة في حالة ما اذا تقلد وظيفة في الجهاز الاداري في الدولة.
الاستاذ : العلمي بن عطاء الله

يظم المقياس المحاضرات التالية : 

الواقعية الجديدة 

النطرية الدفاعية والهجومية 

المدرسة الليبرالية 

نظرية النظام العالمي 

المداخل الجديدة في العلاقات الدولية

المحاضرتين للواقعية الجديدة و النطرية الهجومية والدفاعية حيث سيتم التعريف الواقعية الجديدة ابستمولوجيا و انطولوجيا و منهجيا وكذا تحديات الجديدة  للواقعية البنيوية اما بالنسبة للنظرية الدفاعية و الهجومية سيتم التعريف بهما نظرية

المحاضرتين للواقعية الجديدة و النطرية الهجومية والدفاعية حيث سيتم التعريف الواقعية الجديدة ابستمولوجيا و انطولوجيا و منهجيا وكذا تحديات الجديدة  للواقعية البنيوية اما بالنسبة للنظرية الدفاعية و الهجومية سيتم التعريف بهما نظرية

هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر علوم سياسية سيتم من خلاله تناول النقاط التالية: 

1- مفهوم النظام الانتخابي

2- تصنيف النظم الانتخابية 

3- التأثيرات السياسية للنظم الانتخابية 

هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم سياسية سيتم من خلاله تناول النقاط التالية: 

1- مفهوم النظام الانتخابي

2- تصنيف النظم الانتخابية 

3- التأثيرات السياسية للنظم الانتخابية 

تعتبر عملية صنع السياسة العامة من الوظائف الحكومية الهامة والمعقدة في آن واحد. فهي عملية تحكمها مبادىء متماسكة (اختيار السياسة والنتائج) ومتغيرات مختلفة ومتعددة؛ وذلك نظرا إلى تعدد الفواعل ذات العلاقة المباشرة في هذا المجال، وتنوع البيئة السياسية باعتبارها المحدد الرئيسي لمخرجات صنع السياسيات العامة خاصة في الأنظمة الديمقراطية المفتوحة أين تشارك جميع الفواعل في صنع السياسات الحكومية وفق آليات متعددة (كالرقابة مثلا). هذا ما جعل منها حقلا دراسيا علميا متعدد التخصصات "علم السياسة العامة"، كعلم يجمع بين التوجهات السياسية و التوجهات الفنية في صنع السياسة العامة.

   فعلم السياسة العامة بوصفه علما حديثا تعود بداياته إلى خمسينيات القرن العشرين مع الباحث الأمريكي "هارولد لاسويل" في عمله "علوم السياسة العامة "؛ الذي دعا من خلاله إلى توحد العلوم مع بعضها البعض لصنع سياسات جيدة. واستمر تطور هذا العلم مع باحثين غيره وعلى رأسهم "درور".

   تعتبر هذه المادة مسلمة من مسلمات التخصص (علوم سياسية وعلاقات دولية)، فعلى طالب العلوم السياسية أن يكون على معرفة بعملية صنع السياسات كعملية أصيلة ووظيفة أساسية للنظام السياسي؛ سواء إذا تعلق الأمر بالسياسات الداخلية أو الخارجية. وهذا ما تسمح هذه المادة بتحقيقه في إطار مجموعة من الوحدات التعلمية.

مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر علوم سياسية تخصص: تنظيم سياسي وإداري

الهدف من تدريس المقياس:

     يتمثل الهدف من تدريس مقياس منهجية البحث العلمي في تمكين الطالب من الحصول على تكوين منهجي ونظري لبناء قدرات تصورية تساعده على دراسة الظواهر وصفا واستكشافا، تفسيرا وتصنيفا.

تمهيد:

تعرف المنهجية على أنها الطريقة التي يتبعها الباحث لدراسة وتحليل ظواهر معينة وفق خطوات بحث محددة من أجل الوصول إلى المعرفة العلمية اليقينية بشأن موضوع الدراسة والتحليل.

 فالطريقة التي ينتهجها الباحث في معالجة الظواهر السياسية تكتسي أهمية كبرى لا تقل أهمية عن الجهود التي يبذلها في جمع المعلومات حولها وتفسيرها واستخلاص النتائج والقوانين العلمية حولها.

المحاور الأساسية للمقياس:

    يتمحور مقياس منهجية البحث العلمي حول الآتي:

1.     مدخل عام: مفهوم البحث العلمي

2.    الدراسات الميدانية في العلوم السياسية

3.    أدوات جمع البيانات

4.    تطبيق العينات البحثية في الدراسات السياسية

5.    الأدوات الإحصائية المستخدمة في الدراسات الميدانية

6.    الملاحق وأهميتها في الدراسات السياسية

مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة علوم سياسية تخصص: تنظيم سياسي وإداري

أهمية المقياس:

تنبع أهمية مقياس إدارة التنمية المحلية في كونه يندرج ضمن تخصص التنظيم السياسي والإداري، كما أنه يحاول البحث في موضوع التنمية المحلية والذي يعتبر أحد المواضيع الهامة في مجال تسيير الإدارة المحلية.

الهدف من تدريس المقياس:

     ويتمثل الهدف من تدريس مقياس إدارة التنمية المحلية في تعريف الطالب بمجمل المفاهيم الخاصة بسياسة التنمية المحلية من أجل بناء دعامة نظرية لديه، كما أن الطالب سيتمكن من إكتساب معارف ومهارات في الجانب العملي والواقعي الخاص بتسيير الإدارة المحلية والخدمات التي تقدمها، وكذا مسارات تجسيد المخططات البلدية والولائية ومدى تحقيق التنمية على المستوى المحلي.

المحاور الأساسية للمقياس:

    يتمحور مقياس إدارة التنمية المحلية حول محورين أساسيين هما:

المحور الأول: المفاهيم العامة والأسس النظرية لسياسات التنمية المحلية

1.     المقاربات النظرية لدراسة التنمية المحلية

2.     سياسة التوازن الجهوي

3.     سياسة التنمية الريفية

4.     الخدمة العمومية المحلية

المحور الثاني: مخططات التنمية المحلية في الجزائر

1.     التطور التاريخي لمخططات التنمية المحلية

2.     المخطط القطاعي للتنمية

3.     المخطط البلدي للتنمية